الاثنين، 7 نوفمبر 2016

إيران بتقول نعم............مصر بتقول لا ؟؟


نقلت وكالة مهر الإيرانية عن أمير حسين زماني نيا مساعد وزير النفط الإيراني للشؤون الدولية والتجارية، إن طارق الملا وزير البترول التقى، اليوم الاثنين، نظيره الإيراني "بيجن زنكنه"، في لقاء تناول تعزيز العلاقات الثنائية في مجال الصناعات النفطية والطاقة والنفط الخام ومنتجاته.
ولم تذكر الوكالة مكان اللقاء بين الوزيرين المصري والإيراني، وسط أنباء نقلتها وكالات أنباء عالمية عن قيام طارق الملا بزيارة إيران اليوم، لبحث شراء نفط ووقود.
ولكن الوزير نفى اليوم عزمه القيام بهذه الزيارة خلال تصريحات للصحفيين صباح اليوم في العاصمة الإماراتية أبو ظبي على هامش مشاركته في مؤتمر أبو ظبي للبترول والغاز (أديبيك).
وقال المسؤول الإيراني في تصريحاته لوكالة مهر، إنه لاحدود لعلاقات التعاون المصرية - الإيرانية في مجال النفط والغاز والمنتجات البتروكيماوية، مؤكداً دعم إيران لأي تعاون مشترك بين البلدين.
وأكد طارق الملا، أن أرامكو الحكومية السعودية - أكبر شركة نفط في العالم - أبلغت مصر بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية "لحين إشعار آخر" منذ أكتوبر الماضي، وفقًا لوكالة رويترز.

منقول (مصراوي)

من ناحية اخري :
كانت وكالة رويترز للأنباء بثت خبرًا قالت وزير البترول توجه إلى إيران اليوم الأحد في محاولة لإبرام اتفاقيات نفطية جديدة بعد تعليق السعودية اتفاقاتها النفطية مع القاهرة الشهر الماضي وذلك وفقًا لمصادر مقربة من وفده بمطار القاهرة.

وتحدث الوزير المصري للصحفيين في العاصمة الإماراتية أبو ظبي حيث يشارك في مؤتمر أبو ظبي للبترول والغاز (أديبيك).

وكانت وزارة البترول المصرية أعلنت الأحد أنها لم تتلق حتى الآن أي إخطار من شركة أرامكو السعودية باستئناف توريد المشتقات البترولية خلال شهر نوفمبر الحالي.

وأشار مصدر مسؤول بالوزارة إلى أن الهيئة العامة للبترول طرحت مؤخرًا حزمة مناقصات ضخمة تكفي لتلبية احتياجات الشهر الحالي من السولار والبنزين وباقي المشتقات البترولية بعدما توقفت شركة أرامكو عن ضخ الكميات المتفق عليها بشكل شهري وبواقع 700 ألف طن شهريًا، وهي الكمية التي تم وقف ضخها منذ شهر أكتوبر الماضي.

ووقعت مصر اتفاقًا مع شركة نفط أذربيجان (سوكار) لشراء نحو مليوني برميل من الخام.

كما وقعت مصر أيضًا اتفاقًا مع شركة الطاقة الكويتية يعطي مصر أولوية للحصول على 20 بالمئة من أحد حقول الشركة في العراق.

ظهور تعليقات ديسكوس

0 التعليقات